Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كلمة مشرف المكتب التنفيذي للخطة الاستراتيجية

د. ساري بن إبراهيم الصانع

كلمة مشرف المكتب التنفيذي للخطة الإستراتيجية

يرسم التخطيط الإستراتيجي التوجهات المستقبلية للمنظمات، ويساعد في وضع الملامح العامة للطريق التي تسير فيه لتحقيق أهدافها، كما يوضح للقيادات الصورة العليا والموارد المتاحة لاستغلالها بصورة مثلى مما يساعد على خلق الابتكار داخل العاملين والمسؤولين في أقسام المنظمة.

 ولا يمكن للمنظمات تنفيذ إستراتيجيتها بشكل فعال إلا إذا قامت بمواءمة إستراتيجيات وحدات أعمالها ووظائف الدعم والشركاء المعنيين مع إستراتيجية ورؤية الجهات العليا حيث تعمل هذه المواءمة على التركيز والتنسيق المتداخل، مما يسهل تحديد أوجه التآزر وتحقيقها.

وكانت ولازلت جامعة الملك سعود بدعم من القيادة الحكيمة من أوائل الجامعات التي رسمت خطتها الإستراتيجية، وقامت بتحديثها ومواءمتها مع رؤية السعودية 2030 ومتطلبات سوق العمل تحقيقًا لتطلعات وطموحات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين؛ وذلك لترسيخ مكانتها المتميزة بين الجامعات العالمية، واضعةً نصب أعينها أهمية التحديث والتطوير في خططها وأدواتها؛ إيمانًا بأهمية التخطيط الإستراتيجي كأحد أهم مقومات النجاح؛ لتحقيق الكثير من الإنجازات العلمية والبحثية والمجتمعية التي تطمح الجامعة إلى تحقيقها وفق خارطة طريقٍ واضحةٍ رسمتها خطتها الإستراتيجية المستقبلية لبلوغ الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة، وتعزيز كفاءةِ الإنفاق، ودعم أوجه الاستثمار، وتحقيق الاستدامةِ المالية، ودعم البحث والابتكار والاستثمار الأمثل للفرص والإمكانات.

ويمثل المكتب التنفيذي للخطة الإستراتيجية -التابع لمكتب تحقيق الرؤية بوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير- الذراع الإشرافي على الخطة الإستراتيجية للجامعة إيماناً من قيادة الجامعة أن التنفيذ الفعّال للخطة الإستراتيجية يتطلب ترجمة لخطط وحدات وإدارات الجامعة ومواءمتها مع الخطة الاسترتيجية وتنفيذ المبادرات الإستراتيجية التي تحقق المؤشرات المرسومة مما يساهم في ردم الفجوة بين الطموح والأداء .

 وكما يساهم فريق العمل المميز في المكتب على مساندة جهات الجامعة المعنية بما يتعلق بخططها الإستراتيجية من خلال عملية الاتصال المؤسسي مع الجهات المستفيدة داخل الجامعة فيما يتعلق بالخطة الإستراتيجية. وتقديم الدعم اللازم من استشارات وتحكيم وتدريب .

وفي الختام أود شكر معالي رئيس الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير وسعادة المشرف على مكتب تحقيق الرؤية على دعمهم اللامحدود وتسهيل كل السبل لتقديم الخدمة المثلى للمستفيدين من خدمات المكتب التنفيذي للخطة الإستراتيجية.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 4:34ص